منتدى التراث والحضارة والاثار منتدى التراث يشمل كل موروث قديما وحديث من آثار وعادات وتقاليد ,و تطورات حديثة ومراحل بناء واندثار ,وقادة كتبوا تاريخا وصنعوا أمجاد

الإهداءات
احمد المهاجر7 : الحياة مليئة ب الحجارة فلا تتعثر بها ... بل أجمعها وإبنِ بها سلماً تصعد به نحو النجاح !!     ملاك الروح : أحبّك .. غيبوبةً لا تفيق أنا عطشٌه يستحيل ارتوائي أنا جعدةٌ في مطاوي قميصٍ عرفت بنفضاته كبريائي     مہسہتہبہده : حكمة هذا المساء ....كن مبتسماً ولو بلغ الأسى بك بحراً.     ملاك الروح : اختاريت حبيبه تموت عليك وتنمنا ملكاك حبيبي لو كل الكون اشوفهم وربي مايحلالي غير ملكاك ربي اكتب له صباح جميل ومشرق بنورك صباح الورد شط العرب     ♥ اسيرة الصمت ♥ : لا ما أنشغل عنك أنا منشغل فيك وأدري مكاني في وسط قلبك مكاني ماني على حبي تراني موصيك وأدري ترى قلبك بعد مانسانـــــي أجمع من أشواقي عشان أهديك وأعزف لك الحان المعاني أغاني لاتحسبني مااسئل عنك ناسيك ...... ياأحلى الاغاني والشجن والمعاني أنا أعطيتك وقت الايام وأعطيك روحي وحالي والوفا والامانـــــي كلي عشانك وبالروح نفـــــديـك .. يا أحلى هدية شفتها في زماني أنا تراني يابعد عمري أغليك أنا أعاني وأنته مثلي تعاني شف نبض قلبي وأمسك ..... بيديك أعطني حنانك وأجمعه مع حناني ..     مہسہتہبہده : أمي ..يحملني الحنين إليكِ طفله وقد سلب الزمان الصبر منها وقد كان العمر في عينيكِ أمناً وضاع الأمن حين ابتعدت عنكِ .اللهم احفظ أمي    

إضافة رد
قديم 09-13-2017   #1
mohammed.shams
http://www.shatt.net/up/uploads/networ104444444_fe4dd.gif
ملك المنتدى وأعلى المشاركين


الصورة الرمزية mohammed.shams
mohammed.shams غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17187
 تاريخ التسجيل :  May 2016
 أخر زيارة : منذ 16 ساعات (04:00 AM)
 المشاركات : 664,625 [ + ]
 التقييم :  1071588
 الدولهـ
Iraq
 SMS ~
الحياه مليئه بالحجار

فلا تتعثر بها

بل اجمعها

وابن بها سلما

تصعد به نحو

النجاح
لوني المفضل : Crimson
افتراضي ماهي كومونة باريس ؟ إعداد الثائر تشي جيفارا



كومونة باريس




كومونة باريس إعداد الثائر جيفارا



كوميونة باريس هي نظام جماعي مساواتي أدار باريس في الفترة ما بين 18 مارس (بصورة أكثر رسمية 26 مارس) إلى 28 مايو عام 1871. هي حركة نقابية وعمالية يسارية، قامت بثورة تعتبر أول ثورة إشتراكية في العصر الحديث ، إستولت على السلطة في فرنسا لمدة شهرين. قامت بتعديل لون العلم الفرنسي إلى اللون الأحمر،



كومونة باريس إعداد الثائر جيفارا



وأجرت العديد من الإصلاحات أهمها
1 - الإصلاحات التربوية
2 - فصل الدولة عن الدين،
3 - إلغاء العمل الليلي،
4 - منع الغرامات و الضرائب المفروضة على أجور العمال ،
و استطاعت تشغيل المعامل التي تركها أصحابها هرباً ولجأوا إلى فرساي،
تحول العمال و العاملات إلى جنود فوق المتاريس للدفاع عن إنجازهم لكن كان قمع الثورة دمويا بشكل فظيع على يد تيير، وذلك في الايام الستة الأخيرة من عمر الثورة ، سقطت الثورة بعد مجازر دموية لكنها كانت النار التي أوقدت العديد من الثورات الإشتراكية بعدها وما زال الشيوعيين حول العالم يحتفلون بذكرى كومونة باريس .




كومونة باريس إعداد الثائر جيفارا


تدمير عمود الڤندوم أثناء كميونة باريس (هذه الصورة وغيرها تم استخدامهم لاحقاً لتعقب واعدام الكوميونار Communard)

كومونة باريس إعداد الثائر جيفارا




تشكلت الكوميونة من أكثر من ثمانين عضوا ستون منهم لم تعرف أسماؤهم وهو ما جعل جون ليتون، مؤلف أحد أهم المرؤخين الذين عايشوا التجربة، يتساءل عن قوة "غامضة" تتخفى وراء هذه السلطة الجماعية الثورية! وبقية أعضاء الكوميونة الذين أعلنت أسماؤهم كانوا خليطا من مشارب مختلفة: متآمرون فاشلون في ثورات سابقة، صحفيون، خطباء.. ..وكانت الفئة الأهم اثنا عشر عضوا من غير الفرنسيين من: إيطاليا، أمريكا، البرتغال، روسيا، ألمانيا، النمسا، بلجيكا، أسبانيا، هولندا. ولكن الأهم أن الفيجارو الفرنسية عندما نشرت قائمة بأسماء أعضاء الكوميونة ضمت ثلاثة وعشرين اسما أولهم مصري اسمه أنيس البيطار كان يعمل في مكتبة عامة (Bibliotheque Nationale).




قيمة الكومونه



كان العمال في باريس يتهيؤون للانقلاب على الحكومة البورجوازية للثورة الفرنسية، وكانت اللجنة الثورية للكومونة على صلة بكارل ماركس الذي نصح بعدم التورط بعمل مسلح في باريس بسبب عدم نضوج الظروف الاقتصادية والسياسية لنجاح ثورة بروليتارية. ولكنه ما إن حدثت الانتفاضة حتى أيَّدها ودعا إلى حمايتها.



كانت كومونة باريس ثورة بكل معنى الكلمة ثورة قادتها الفئات المظلومة في فرنسا، وبالرغم من مرور قرابة مئة عام على الثورة الفرنسية بشعاراتها البراقة لم تشعر تلك الفئات بوصولها إلى الإخاء ولا إلى المساواة، ولم تجد وسيلة غير الانتفاضة المسلحة لإسقاط الحكومة البورجوازية ونقل السلطة المباشرة إلى الشعب، وقد سلَّحت الكومونة الشعب ليحل محل الجيش والشرطة، واستبدلت بالموظفين سلطة الشعب أو جعلتهم يعملون تحت إمرة مفوضي الشعب.



ترجع جذور انتفاضة الكومونة إلى الحرب التي شنها نابليون الثالث على بروسيا في تموز/يوليو1870 وقادت إلى كارثة عسكرية ومن ثم إلى حصار باريس بدءاً من 19 أيلول/سبتمبر. وفي الوقت الذي بدا أن الحكومة والجيش الوطني لم يرغبا في خوض الحرب قرر سكان باريس شن حرب إبادة. تطوع 380 ألف رجل في الحرس الوطني الذي انتظم على شكل مجالس عائلية تديرها لجنة مركزية. وأُسست في المقاطعات الفرنسية الأخرى لجان حراسة وتيقُّظ. وكانت اللجنة المركزية مؤلفة من العمال الأعضاء في الأممية L’Internationale. وأسهم في دعم اللجنة المركزية العمال الذين قُمِعوا في انتفاضة عام 1848 وأعطوا الانتفاضة توجهها الاجتماعي وحتى طابعها الاشتراكي مؤكدين على الطابع الديمقراطي السياسي والاقتصادي والاجتماعي الحقيقي. تأثرت الكومونة برابطة العمال الأممية في لندن التي صاغ كارل ماركس كلمة الافتتاح فيها، وبالفرع الفرنسي الذي أسسه العمال البرودونيون (نسبة إلى برودون) مضافاً إلى كل ذلك تأثير الثوري الفرنسي لويس بلانكي الذي كان يفكر بإمكان قلب الحكومة البورجوزاية باستيلاء عدد قليل من الثوريين على السلطة بالعنف المسلح.



طالب قادة الكومونة بتملك العمال للمصانع كما فعلت الثورة الفرنسية عام 1789 وبتمليك الأرض للفلاحين، كما طالبوا بديمقراطية حقيقية ومساواة عادلة. وسعت الكومونة إلى تحقيق شعارات الثورة الفرنسية التي قيل إن البورجوازية التي سيطرت على الجهاز الحكومي تنكرت لها.



عرفت فرنسا عشية انتفاضة الكومونة المسلحة حالة من الفوضى حتى إن المنتفضين انطلقوا عفوياً وتجمعوا في مبنى بلدية باريس يهتفون بشعارات الثورة الفرنسية ذاتها من دون قيادة محددة سواء من اللجنة المركزية أم من الأممية أم من لجان الحراسة والتيقُظ. لم تستطع كومونة باريس أن تواجه الفوضى بالتنظيم بل كانت هي بدورها شكلاً واضحاً من أشكال الفوضى في بداية أيامها.



بعد مضيّ أيام معدودة أخذت اللجنة المركزية على عاتقها مسؤولية الإدارة لمرحلة انتقالية أعلنت فيها
موعداً للانتخابات
وألغت الأحكام العرفية،
وحلَّت المجالس العسكرية،
ومنحت العفو لكل المحكومين السياسيين وحررتهم من السجون.
ولم ترغب اللجنة المركزية في اتخاذ أي تدابير عسكرية أو إشعال حرب أهلية، ولكنها لم تستطع تحقيق مصالحة بين الشعب المنتفض والبورجوازية التي تجمعت رموزها في حكومة فيرساي ودعت الفرنسيين إلى مقاتلة المنتفضين من جماعة الكومونة وأسمتهم «المجرمين».



في عمر الكومونة القصير جداً حاول قادتها بناء مجتمع جمهوري جديد يقوم على الفيدرالية بين المقاطعات يعتمد على انتخاب المسؤولين والموظفين. يوفر الحرية الشخصية وحرية العمل وإشراك المواطنين مباشرة في إدارة الكومونة، وانتخاب قادة الحرس الوطني. فقد جاء في بيان الكومونة ما يأتي: «رسالتنا تتمثل في إتمام الثورة العصرية الأكثر اتساعاً والأكثر إثماراً من كل الثورات التي أنارت تاريخ البشرية».



عملت الكومونة على نقل المجتمع من الفوضى إلى النظام
، من الظلم إلى العدالة،
ومن الظلام إلى النور.
أعادت الكومونة تنظيم القضاء على أساس انتخاب القضاة وألغت رسوم التقاضي،
وأعادت تنظيم القطاع الصحي وتوفير الطبابة المجانية، وفي مجال المالية أكدت العدالة الضريبية والحد من الهدر، وفي مجال التعليم
كانت إدارة الكومونة أكثر حزماً إذ رأى قادتها أن بناء مجتمع المستقبل المرغوب يقتضي تحرير التعليم من سيطرة رجال الدين، وهذا يقتضي إقامة نظام تعليمي إلزامي مجاني وعلماني. ودُعيَ كل المؤهلين من المعلمين والأهالي إلى مناقشة إصلاحات التعليم من أجل الوصول إلى مقترحات تربوية موحدة تطبق في كل فرنسا.



ولكن العمل الأهم في تاريخ الكومونة كان في مجال الإجراءات في مصلحة العمال؛ فقد أعلن مسؤول لجنة العمل والصناعة والمبادلات «إننا إذا لم نعمل شيئاً للعمال فلا مبرر لوجود الكومونة». وكان أول ما قامت به الكومونة هو معالجة الإيجارات، ففي 30 آذار/مارس أصدرت مرسوماً بتحرير المستأجرين من ديونهم المترتبة للمالكين لعامي 1870-1871، في 25 نيسان/إبريل صادرت المنازل المهجورة لمصلحة السكان الذين تضررت مساكنهم بسبب القصف، وقررت أن يبدأ بدفع الديون المستحقة بدءاً من 15 تموز/يوليو 1871 مقسطة لثلاث سنوات من دون فوائد، كما أمرت بإعادة المواد المرهونة التي قيمتها أقل من عشرين فرنكاً إلى أصحابها مجاناً.



بدءاً من 20 نيسان/إبريل ألغت الكومونة العمل الليلي لعمال المخابز كما أنهت العمل بالغرامات التي كان يقتطعها أصحاب العمل من أجور العمال. وقد تم تشكيل لجنة تقصٍّ من النقابات العمالية لحصر المصانع المهجورة من أجل إعادة تشغيلها من قبل جمعيات تعاونية عمالية على أن يتم تعويض أصحاب المصانع لاحقاً إذا عادوا إليها. كما قدم الاتحاد النسائي مشروعاً لتنظيم عمل النساء وتأسيس اتحاد للعاملات من أجل حمايتهن من التمييز بالأجور.



يصعب في الواقع حصر كل الاهتمامات الاجتماعية والديمقراطية التي دافعت عنها الكومونة، ولكن من المؤكد أن الكومونة على قصر عمرها كانت نقطة بارزة في تاريخ نضال الطبقة العاملة والفئات الشعبية المسحوقة؛ مما قد يكون في رأي بعضهم السبب في المعاملة الوحشية التي عاملت بها البورجوازية الفرنسية قادة الكومونة ومن سار في ركابهم. حتى إن كتب التاريخ تضمنت كثيراً من أوصاف هذه الوحشية مثل: تحول نهر السين إلى نهر من الدماء، وظهور مقابر جماعية، والتعذيب حتى الموت.

lhid ;,l,km fhvds ? Yu]h] hgehzv jad [dthvh hgfhzv fhvds [dthvh Yu]h]



 
 توقيع : mohammed.shams





رد مع اقتباس
قديم 09-13-2017   #2
ana banota stylish
:: مشرفة قسم اللغات واللهجات ::


الصورة الرمزية ana banota stylish
ana banota stylish متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 20438
 تاريخ التسجيل :  Aug 2017
 أخر زيارة : منذ 24 دقيقة (08:08 PM)
 المشاركات : 3,970 [ + ]
 التقييم :  121394
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
لوني المفضل : Black
مزاجي:
افتراضي رد: ماهي كومونة باريس ؟ إعداد الثائر تشي جيفارا



تشي جيفارا رمز ألقوه 👋🏻✌🏻

‎يعطيك ربى الف عاااافيه على الطرح المفيد


 


رد مع اقتباس
قديم 09-14-2017   #3
♥ اسيرة الصمت ♥
بصمة لاتنسى


الصورة الرمزية ♥ اسيرة الصمت ♥
♥ اسيرة الصمت ♥ متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 18414
 تاريخ التسجيل :  Jan 2017
 أخر زيارة : منذ 3 ساعات (05:20 PM)
 المشاركات : 45,578 [ + ]
 التقييم :  567610
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
هامت بك العين ولم تتبع سواك من علم العين ان القلب يهواك ولاينساك
لوني المفضل : Darkred
مزاجي:
افتراضي رد: ماهي كومونة باريس ؟ إعداد الثائر تشي جيفارا



طرح قمه الروعه في والجمال
سلمت اناملك ويعطيك العافيه علي مجهودك
في أنتظار المزيد
من عطائك والمزيد ومواضيعك الرائعة والجميله
ودائما في إبداع مستمر


 
 توقيع : ♥ اسيرة الصمت ♥






ستظل أنت الشخص الوحيد الذي يكفيني عن كل أحد

ولا يكفيني عنه احد


مواضيع : ♥ اسيرة الصمت ♥



رد مع اقتباس
قديم 09-14-2017   #4
خجول الورد
http://www.shatt.net/up/uploads/40_303a6.gif


الصورة الرمزية خجول الورد
خجول الورد متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17396
 تاريخ التسجيل :  Jul 2016
 أخر زيارة : منذ دقيقة واحدة (08:31 PM)
 المشاركات : 36,112 [ + ]
 التقييم :  725804
 الدولهـ
Saudi Arabia
 الجنس ~
Female
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لوني المفضل : Lightcoral
مزاجي:
افتراضي رد: ماهي كومونة باريس ؟ إعداد الثائر تشي جيفارا



يًعّطيًكْ آلِعّآفيًه
عّلِى آلِمجهوَدِ آلِرٍآئعّ
وَلآعّدِمنآ جدِيًدِكْ آلِرٍآقيً
وَدِيً وَآحتِرٍآميً


 
 توقيع : خجول الورد









عماار منور توقيعي


رد مع اقتباس
قديم 09-14-2017   #5
نوار الامير
http://www.shattalarab.net/up/uploads/13815030201.png


الصورة الرمزية نوار الامير
نوار الامير غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 5802
 تاريخ التسجيل :  Apr 2012
 أخر زيارة : منذ أسبوع واحد (07:12 PM)
 المشاركات : 12,947 [ + ]
 التقييم :  24556
 الدولهـ
Iraq
 الجنس ~
Male
 MMS ~
MMS ~
 SMS ~
لا تقل اني فشلت
بل قل لم انجح بعد
لوني المفضل : Blue
مزاجي:
افتراضي رد: ماهي كومونة باريس ؟ إعداد الثائر تشي جيفارا



طرح قيم عاشت الايادي


 
 توقيع : نوار الامير




مضويين التوقيع
الجوري
و
ana banota stylish


رد مع اقتباس
قديم 09-17-2017   #6
mohammed.shams
http://www.shatt.net/up/uploads/networ104444444_fe4dd.gif
ملك المنتدى وأعلى المشاركين


الصورة الرمزية mohammed.shams
mohammed.shams غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17187
 تاريخ التسجيل :  May 2016
 أخر زيارة : منذ 16 ساعات (04:00 AM)
 المشاركات : 664,625 [ + ]
 التقييم :  1071588
 الدولهـ
Iraq
 SMS ~
الحياه مليئه بالحجار

فلا تتعثر بها

بل اجمعها

وابن بها سلما

تصعد به نحو

النجاح
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: ماهي كومونة باريس ؟ إعداد الثائر تشي جيفارا



يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير


 


رد مع اقتباس
قديم 09-17-2017   #7
mohammed.shams
http://www.shatt.net/up/uploads/networ104444444_fe4dd.gif
ملك المنتدى وأعلى المشاركين


الصورة الرمزية mohammed.shams
mohammed.shams غير متواجد حالياً

بيانات اضافيه [ + ]
 رقم العضوية : 17187
 تاريخ التسجيل :  May 2016
 أخر زيارة : منذ 16 ساعات (04:00 AM)
 المشاركات : 664,625 [ + ]
 التقييم :  1071588
 الدولهـ
Iraq
 SMS ~
الحياه مليئه بالحجار

فلا تتعثر بها

بل اجمعها

وابن بها سلما

تصعد به نحو

النجاح
لوني المفضل : Crimson
افتراضي رد: ماهي كومونة باريس ؟ إعداد الثائر تشي جيفارا



اقتباس
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة نوار الامير
طرح قيم عاشت الايادي

يسعدني ويشرفني مروووووورك العطر
لك مني اجمل باقات الشكر والتقدير


 


رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهي, البائر, باريس, جيفارا, إعداد, كومونة

منتديات شط العرب

الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are معطلة



الساعة الآن 08:33 PM


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2017, Jelsoft Enterprises Ltd.
Search Engine Optimization by vBSEO 3.6.1 TranZ By Almuhajir
Adsense Management by Losha

new notificatio by 9adq_ala7sas
HêĽм √ 3.2 OPS BY: ! ωαнαм ! © 2010
:: منتديات شط العرب منتدى عراقي ترفيهي ثقافي اجتماعي لايتبع اي حزب او طائفة وليس له علاقة بالسياسة وهو ملك للجميع ::
This Forum used Arshfny Mod by islam servant

1 2 3 4 5 6 7 8 9 10 11 12 13 14 15 16 17 18 19 20 21 22 23 24 25 26 27 28 29 30 31 32 33 34 35 36 37 38 39 40 41 42 43 44 45 46 47 48 49 50 51 52 53 54 55 56 57 58 59 60 61 62 63 64 65 66 67 68 69 70 71 72 73 74 75 76 77 78 79 80 81 82 83 84 85 86 87 88 89 90 91 92 93 94 95 96 97 98 99